وقفة احتجاجية لمستشاري التوجيه التربوي يوم 04 أكتوبر أمام وزارة التربية الوطنية


 يجري حاليا نقاش بنيوي حول النظام الأساسي الخاص بموظفي وزارة التربية الوطنية

ينتظر الحسم فيه قبل تقديم مشروع قانون مالية 2023

   ويعود أول نظام أساسي خاص بموظفي وزارة التربية الوطنية إلى سنة 1985، حيث تمت مراجعته سنة 2003 بعدما تم العمل به 18 سنة كاملة، ليتم بعد ذلك تعويضه بنظام أساسي متقدم بتاريخ 10 فبراير 2003 وهو النظام الجاري به العمل حاليا، والذي عبر عن محدوديته نتيجة تواجد عدة أصناف من الموظفين المختلفة أوضاعهم ومهامه و أجورهم، ما يضيع جهودا كثيرة على صعيد تدبير الموارد البشرية ويضعف المردودية و يغيب الإنصاف و التحفيز

لذلك أصبحت الحاجة ملحة أكثر من أي وقت مضى إلى إخراج نظام أساسي جديد موحد وعادل ومنصف ومحفز لجميع رجال ونساء التربية والتعليم بدون استثناء، باعتباره مطلبا مجتمعيا ضروريا يحتل صدارة الأولويات في منظومة التربية

   و من المفترض إشراك جميع الفاعلين التربويين والنقابات الممثلة لهم في هذا الحوار الاستراتيجي، لأنه سينتج قانونا يخضع له الجميع

و من النقابات التي أقصيت من المشاركة في هذا الحوار نقابة أطر التوجيه والتخطيط التربوي، الممثلة لأطر ذات أهمية بالغة في الجسم التربوي، ولا ينبغي ممارسة إي إصلاح دون إغفالها، و نتيجة ذلك فقد دعت النقابة إلى إضراب وطني يومي 4 و5 أكتوبر 2022، مع تنفيذ وقفة احتجاجية، في الرابع من أكتوبر المقبل، مصحوبة باعتصام إنذاري أمام مقر وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة

   وقد عبر المكتب الوطني لنقابة أطر التوجيه والتخطيط التربوي، في بيان له، عن استغرابه الشديد لإقصاء هاته النقابة من المشاورات الخاصة بالنظام الأساسي باعتبارها هيئة تخصصية في هذا الميدان

حيث أكد البيان - المنشور أسفله - بملفها المطلبي المراد تحقيقه في شموليته، خصوصا فيما يتعلق بتوحيد إطار مستشارين ومفتشين في إطار واحد مفتش في التوجيه أو التخطيط مماثلة بمخرجات مركز تكوين المفتشين وضمانا للعدالة الأجرية

ودعت النقابة نفسها الوزارة الوصية إلى إعمال المقاربة التشاركية في تنزيل مشاريع القانون الاطار المتعلقة بمجالي التوجيه والتخطيط التربوي

 

وأهم مطالب النقابة نورده في النقاط التالية:

 

1- توحيد الإطار مستشارين ومفتشين في إطار واحد مفتش في التوجيه أو التخطيط.

2 - تغيير الإطار من مستشار إلى مفتش بعد الترقي إلى الدرجة الأولى لخريجي المركز ما بعد 2004.

3 - ترقية استثنائية فورية لمستشاري التوجيه والتخطيط التربوي القابعين في الدرجة الثانية إلى الدرجة الأولى .

4- مراجعة عاجلة وشاملة لمرسوم إحداث مركز التوجيه والتخطيط التربوي رقم 2.85.723 الصادر بتاريخ 6 أبريل 1987، كما وقع تغييره وتتميمه.

-5 مماثلة التعويضات النظامية الخاصة بأطر التوجيه والتخطيط التربوي بنظيرتها لدى أطر التفتيش التربوي .

6 - تفعيل أدوار أطر التوجيه والتخطيط التربوي الريادية والاستشرافية ومهامهم التأطيرية.

7 - إجراء حركة انتقالية وطنية استثنائية لأطر التوجيه والتخطيط التربوي، واستحداث حركة جهوية سنوية لتحقيق الإنصاف وتكافؤ الفرص وتجنب خلق ضحايا من الخريجين الجدد.

8 - معادلة دبلوم التخرج من مركز التوجيه والتخطيط التربوي بشهادة الماستر.

9- مراسلة الأكاديميات الجهوية والمديريات الإقليمية لتوفير عدة الاشتغال من عتاد معلومياتي وحاجيات مكتبية، وإقرار تعويضات جزافية لغير المستفيدين منها : تعويضات عن التنقل لأطر التوجيه التربوي.

10-  إسناد رئاسة أقسام ومصالح التخطيط والخريطة المدرسية حصريا لأطر الهيئة، وعدم تكليف أطر التخطيط خارج هذه البنيات.

 

تحرير جمال يجو – مستشار في التوجيه التربوي



أحدث أقدم