متى موعد عيد الفطر بالمغرب ؟ الجمعة أم السبت ؟؟


ينتظر المغاربة معرفة يوم الاحتفال بعيد الفطر بعد تضارب الأقوال الفلكية حول الجمعة أو السبت،

فقد أعلن مركز الفلك الدولي اليوم الأربعاء 19 أبريل في بيان نشره على موقعه الرسمي أن رؤية هلال شهر شوال "بالتقويم الهجري" غدا الخميس غير ممكنة بالعين المجردة في العالم العربي.

وكانت عدة مصادر رجحت من قبل أن يرى أغلبية الدول الإسلامية هلال شوال مساء الخميس، ليكون عيد الفطر هو يوم الجمعة 21 أبريل، قبل أن يستجد هذا المستجد.

وأكد المركز الدولي في بيانه "لا يخفى على أحد اللغط الحاصل حاليا في الحديث عن رؤية هلال العيد مساء يوم الخميس القادم 20 أبريل 2023م، ما بين مؤكد بأنه سيرى ويكون العيد يوم الجمعة وآخر يؤكد أن الهلال لن يرى وليس الهدف من هذا التصريح تحديد اليوم المتوقع لعيد الفطر إذ أنه مرتبط بعوامل متعددة ما بين فقهي وعلمي، إنما غاية هذا التصريح هو بيان بعض الحقائق العلمية المتعلقة بمسألة رؤية الهلال".

و قال إن الرؤية مساء الخميس غير ممكنة، "جميع المعايير السابقة، قديمها وحديثها، تبيّن أن رؤية الهلال يوم الخميس غير ممكنة بالعين المجردة من العالم العربي".

وتابع "هذا التوقع ليس رأيا لشخص أو جهة بل هو إجماع من قبل متخصصين أشبعوا هذه المسألة بحثا، ونشروا فيها أبحاثا في دوريات علمية محكمة".

 

ويعتبر المغرب من أكثر الدول صدقية في تحري هلال رمضان وشوال، حيث تعتمد المملكة على وسيلتين أساسيتين في عملية مراقبة الأهلة؛ ففي 28 من كل شهر تعلن وزارة الأوقاف عن الدعوة إلى مراقبة الهلال يوم التاسع والعشرين وتقدم أرقام هواتف لمراقبين رسميين منتشرين في أكثر من 270 نقطة مراقبة على امتداد التراب المغربي.


فالمغرب إحدى أفضل الدول في مجال مراقبة الأهلة إن لم تكن مراقبته هي الأكثر دقة وموثوقية في العالم؛ إذ لم يثبت طيلة الثلاثين سنة الماضية أن المغرب أخطأ في رصد الهلال إلا نادرا، مما يجعل نسبة الشك منعدمة في المنهجية المغربية لرصد مراقبة الهلال.

أحدث أقدم