"تجاوز قلق الامتحان طريق أولي نحو التميز والنجاح في مشروع التلميذ" عرض في التوجيه التربوي بثانوية محمد السادس

 


في إطار الأنشطة التي تقوم بها مديرية الدريوش للرفع من فعالية ونجاعة برامج الدعم التربوي، لتحسين اداء المتعلمات والمتعلمين الدراسي وخاصة في المستويات الإشهادية، وفي إطار الدعم النفسي و المنهجي لتلاميذ الثانية باكالوريا، قدم المستشار في التوجيه السيد جمال يجو بتنسيق مع السيدة المديرة، عرضا مصورا في موضوع " تجاوز قلق الامتحان طريق أولي نحو التميز والنجاح في مشروع التلميذ" بفضاء التوجيه التربوي، بثانوية محمد السادس مساء الجمعة 19 ماي 2023.

و تخللت العرض فيديوهات لمختصين في السيكولوجيا والتنمية البشرية، و تطرقت النقاشات لتحليل حالات تلاميذية كنماذج لحالات القلق النفسي وأعراضه، وكيفية التحصيل الجيد، وتثبيت المعارف، وعدم الارتباك والتوتر المفرط أثناء امتحانات الباكالوريا.

و اختتم النشاط بلقاءات فردية لتقديم الاستشارة و الإرشاد لتلاميذ معنيين برهاب الامتحان، حيث قدم المستشار مهارات و آليات سلوكية للتخفيف من اثاره أو التخلص منها نهائيا، ومن أهم أسباب القلق والتوتر أثناء الامتحان عدم التحضير المعرفي الوافي، و تأخير التحصيل والمراجعة لآخر أيام وأسابيع السنة الدراسية. و قدم السيد المستشار نصائح عملية تسهم في التركيز الجيد أثناء الامتحانات و اهمها النوم الجيد و الغذاء المتوازن وتناول الفطور صباح الامتحان، و التخطيط المتوازن ليوم الامتحان، و استحضار الثقة بالنفس، و التعامل الجيد مع الوقت.  

 النشاط كان ناجحا بعد توفير إدارة المؤسسة كل اللوجيستيك بفضاء التوجيه، حيث تعتبر ثانوية محمد السادس نموذجية في تنظيم الأنشطة التربوية، التي تساهم في انفتاح التلميذ على محيطه، واكتسابه الكفايات التواصلية و المعرفية و السيكولوجية المختلفة، ما يسهم في تكوين التلميذ تكوينا سليما في مختلف المجالات، و إنجاح مشروعه الشخصي، الذي يعتبر التوجيه التربوي والنفسي من أهم مقوماته.


















أحدث أقدم